RSS
 

تعلم كيفيه عمل مشروع انشاء منحل ….

22 أغسطس
عند إقامة منحل يشترط توفير مساحات مزهرة من المحاصيل الرحيقية النحالة المرتحلة وإضافة ل(100 خليه) كمثال لأنشاء اى منحل مطلوب انشائه:     اولا: الشروط اللازمة لأنشاء منحل:

إلى المساحات المزهرة يجب توافر بعض الشروط والمنتجة لحبوب اللقاح طوال العام وهي المحاصيل الجاذبة للنحل حيث يستطيع أن يجمع منها الرحيق وفي حالة عدم توافر هذه المساحات يمكن إتباع نظام الأخرى في المكان الذي يتواجد به المنحل أن يكون قريبا من وسائل المواصلات ومصادر المياه النقية وأن يكون على ارض مستوية بعيدا عن الضوضاء والروائح الكريهة وحظائر الدواجن والماشية وبعيدا كذلك عن مناطق رش المبيدات كلما أمكن ويراعى إنشاء مصدات للرياح ويفضل إنشاؤه بعيدا عن الطريق العام كلما أمكن ذلك.
أما عن السلالات المنتجة فيفضل اختيار السلالات التي تتميز بالهدوء والمتوافرة في مصر من خلال معهد بحوث وقاية النباتات بوزارة الزراعة مثل سلالات الكرنيولي الني، سلالة الإيطالي النقي، هجن الإيطالي، هجن الكرنيولي والتي تجمع صفة الهجين من سلالتين أو أكثر.


ثانيا:خطوات الإنشاء:
بداية عند إنشاء المنحل يجب إعداد وتجهيز المكان المقرر للإنشاء قبل شراء الطرود وعمل مصدات للرياح بزراعة شتلات أشجار الكازورينا والكافور من الاتجاهات الشمالية والغربية من المنحل لحمايته من برد الشتاء ويفضل زراعة أشجار الداليا الآسيوية ذات الأزهار العطرية كما يتم إنشاء تكاعيب ذات ارتفاعات مناسبة وزراعة نباتات متسلقة عليها مثل العنب أو اللوف وزراعة أشجار متساقطة الأوراق مثل أشجار التوت وزراعة الأماكن الخالية أمام المنحل بالنباتات الحولية مثل عباد الشمس، رجلة الزهور، الأقحوان، الرزرة، و تحدد أماكن الخلايا في صفوف بين كل صف وآخر حوالي 2 متر وبين كل خلية وأخرى في الصف الواحد 1- 1.5 متر و توضع خلايا النحل الفارغة والمعدة سلفا لاستقبال طرود النحل في أماكنها المستديمة داخل المنحل على هيئة رجل غراب ويكون اتجاه فتحة الخلية تجاه الجنوب الشرقي مع ملاحظة أن تكون الخلايا في وضع مائل قليلا للأمام ليسهل على النحل التخلص من الرطوبة الزائدة ومخلفات الخلية والحشرات الميتة بداخل الخلية ويراعى ترقيم الخلايا ترقيما متسلسلا بحيث يكتب رقم الخلية على لوحة الطيران من الأمام ليسهل كتابة بيانات العمليات النحلية المختلفة التي تجري على الطوائف في دفتر سجل المنحل كما يراعى أيضا وضع أرجل الخلايا في أوان فخارية لمقاومة النمل أو دهانها بزيت القطران وطلاء الخلايا الخشبية من الخارج باللون الرمادي وفي المناطق ذات الحرارة العالية يفضل طلاء الخلايا باللون الأبيض لأنه يعكس الحرارة وتجهيز حجرة أو أكثر لاستخدامها كمخزن لأدوات المنحل وعملية فرز العسل .
و عند الاتفاق على شراء الطرود يفضل وجود خبير أو فني نحل لانتقاء السلالات الممتازة والطرود القوية والتأكد من خلوها من الأمراض كالنيوزيما والاكاروسات ويفضل الشراء في شهر مارس ويكون على رأس هذه الطوائف كملكة حديثة قوية بياضة منتجة وينقل المشتري طرود النحل إلى المنحل المعد من قبل لاستقبالها.

ثالثا :تطور الطرود:

بمجرد وضع الطرود في الأماكن المخصصة لها في المنحل يجب أن يراعى النحال ضرورة التغذية على المحاليل السكرية كل أسبوع بمعدل 1-1.5 كجم /طائفة، كما يراعى إمداد الطرود بأساسات شمعية لتتماشى مع النمو والتطور حتى تتحول إلى خلايا قوية وذلك باستخدام المواد الطبيعية وتحفظ صناديق السفر بعد إسكان الطرود في حجرة بالمنحل للاستفادة بها في إنتاج وبيع الطرود الجديدة والحقيقة أن الطوائف القوية “التي يتم شراءها مبكرا” تستطيع أن تعطي قطفتين في العام الواحد حسب النباتات المزروعة في المناطق الجديدة ومن الإجراءات الضرورية الأخرى فحص المنحل كل أسبوع في موسم الفحص والتنظيف المستمر للخلايا لمنع دودة الشمع، والتقسيم المبكر للطوائف لمنع التطريد واستبعاد الملكات المسنة واستبدالها بأخرى حديثة وإعدام الأمهات الكاذبة في حالة تواجدها بالخلية.

عند إنشاء مشروع المنحل يمكن الاستعانة بإحدى دراسات الجدوى الاقتصادية للاسترشاد بها وبناء عليها يمكن تحديد رأس المال اللازم للمشروع و حساب تكاليف الإنتاج والتشغيل والعمالة ومعدلات الإهلاك ودورة رأس المال ومن ثم يمكن توقع صافي الربح.


رابعا:محصول العسل:

يمكن توقع كمية محصول العسل عن طريق حساب كمية السكر في الزهرة وعدد الأزهار على النبات الواحد، وعدد النباتات في وحدة المساحة، وفترة التزهير.


خامسا:الإنتاجية:
يحقق المشروع (100خليه) إنتاجا مابين 800-1000 كجم عسل في السنة إلا أن هذا الإنتاج يتوقف على عوامل كثيرة منها نوعية النباتات المزهرة وكمية السكر الموجودة في الرحيق وعدد القطفات وإضافة إلى العسل هناك منتجات أخرى يوفرها المشروع لا تقل أهمية عن العسل، بل قد تتفوق عليه من حيث العائد الاقتصادي مثل الغذاء الملكي وطرود النحل والملكات وحبوب اللقاح وأيضا سم النحل، وهو منتج جديد بالنسبة للسوق المصري.

وسنفوم بمشيئه الله بعرض افلام فيديو تعليميه خطوة بخطوة عن  خطوات انشاء وتشغيل المنحل.


 

Tags: , ,

Leave a Reply

 

 
  1. Money Arabia

    2 يوليو, 2013 at 11:23 م

    Exceptional publish. I was verifying constantly this site and i’m prompted! Very helpful information and facts specially the last portion :) I actually cope with similarly info lots. I was interested in the following selected information and facts for an extended time. Appreciate it and best of chance.